recent
أخبار ساخنة

كيفية قفل محرك أقراص فلاش USB وجعله للقراءة فقط لحمايته من الفيروسات بدون برنامج

شرح كيفية جعل فلاشة اليو اس بي USB قابلة للقراءة فقط وقفلها بدون برنامج لحمايتها من التكسير أو الفيروسات التي تحذف الملفات أو تخفيها وكيفية حل مشكلة الفلاشة المحمية ضد الكتابة.
منذ أن ظهرت محركات أقراص USB المحمولة (وتسمى أيضًا محركات أقراص USB) في السوق منذ عقدين من الزمن، أصبحت جزءًا من حياة الحوسبة اليومية.
تحتوي بعض محركات أقراص USB هذه على مفتاح حماية مدمج ضد الكتابة. عندما نقوم بتشغيل مفتاح الحماية ضد الكتابة هذا، يصبح محرك الأقراص للقراءة فقط ولا يمكننا إضافة ملفات إليه أو حذف الملفات الموجودة عليه.
ولكن إذا لم يكن لديك هذا المفتاح المدمج، فلا تقلق. باستخدام أداة CMD المضمنة في نظام التشغيل Windows، يمكنك جعل محرك أقراص USB المحمول للقراءة فقط

ما هي فوائد جعل محرك أقراص فلاش USB للقراءة فقط؟

ربما واجه الكثير منا مشكلة ما. عندما نقوم بتوصيل محرك الأقراص المحمول الخاص بنا بجهاز كمبيوتر آخر به فيروسات، نتفاجأ باختفاء ملفاتنا منه، أو ظهورها على شكل اختصارات. لا يمكنك فتح الملفات الموجودة على محرك الأقراص المحمول الخاص بك.
أو ربما في بعض الحالات تريد نقل الملفات من كمبيوتر إلى آخر، أو تريد طباعة الملفات على فلاشة على جهاز كمبيوتر به فيروسات، وعند إدخال الفلاشة يتم حذف كل ما عليها بسبب الفيروسات.
وهنا تأتي أهمية جعل محرك الأقراص المحمول الخاص بك محميًا من التعديل أو دخول الفيروسات إليه من خلال جعله للقراءة فقط
لذلك، سنخبرك في هذه المقالة بكيفية إنشاء محرك أقراص فلاش USB محمي وجعله للقراءة فقط، وكذلك كيفية جعله للقراءة والكتابة مرة أخرى.

1- كيفية جعل الفلاشة للقراءة فقط لحمايتها من التعديل والفيروسات

وإليك كيف يتم ذلك:
  1. قم بتوصيل محرك أقراص فلاش USB الذي تريد جعله للقراءة فقط.
  2. انقر فوق ابدأ، واكتب cmd واختر تشغيل كمسؤول لموجه الأوامر. سيؤدي ذلك إلى فتح نافذة موجه الأوامر.
  3. في نافذة موجه الأوامر، اكتب diskpart، ثم قم بإدراج القرص وسيظهر الأقراص المتوفرة. لاحظ رقم القرص أو محرك الأقراص المحمول الخاص بك.
  4. إذا كان رقم قرص الفلاش الخاص بك هو 1، فاكتب select disk 1.
  5. للتحقق من حالة محرك الأقراص المحمول سواء كان للقراءة فقط أو للقراءة والكتابة، اكتب attributes disk واضغط على Enter. إذا كان يظهر Read-Only : No ، فهو ليس للقراءة فقط ولكن يمكن تعديله أيضًا.
  6. إذا لم يكن القرص للقراءة فقط، فيمكنك كتابة مجموعة سمات القرص للقراءة فقط لجعله للقراءة فقط. يمكنك تكرار الخطوة 5 للتحقق من حالة القراءة فقط. هذه المرة يجب أن تظهر Read-Only : Yes.

2- كيفية تعطيل رسالة محمية ضد الكتابة على فلاشة بدون برامج

حسنًا، لقد شرحنا في الخطوة الأولى كيفية جعل أي محرك أقراص فلاش للقراءة فقط. أي USB محمي ضد أي نوع من عمليات الكتابة. على سبيل المثال، لا يمكنك نسخ الملفات عليه، ولا يمكنك حذف الملفات منه، ولا يمكنك تعديل الملفات الموجودة والمحفوظة عليه. وتتمثل إحدى ميزات محرك الأقراص للقراءة فقط في أنه لا يمكن لأي شخص تعديل محتوياته دون اتخاذ بعض الخطوات الإضافية باستخدام برنامج خاص.
ولكن إذا كنت تريد جعله يقرأ ويكتب مرة أخرى حتى تتمكن من قراءة البيانات وكتابتها عليها، فيمكنك اتباع عدد من الخطوات السهلة.
ملاحظة: قد تكون هذه الطريقة مفيدة لك، إذا كان محرك أقراص فلاش USB لديك مصابًا بفيروس يمنع إضافة الملفات إليه أو يمنع تهيئتها.
ملاحظة أخرى: إذا اتبعت الخطوات الأولى وما زلت في صفحة موجه أوامر CMD، فيمكنك الانتقال مباشرة إلى الخطوة 5.

وإليك كيف يتم ذلك:
  1. انقر فوق "ابدأ" في شريط المهام واكتب cmd، ثم اختر "تشغيل كمسؤول" لموجه الأوامر.
  2. في نافذة موجه الأوامر، أدخل الأمر diskpart، ثم قم بإدراج القرص وسيظهر الأقراص المتوفرة. لاحظ رقم القرص الخاص بمحرك الأقراص المحمول الخاص بك.
  3. إذا كان رقم محرك الأقراص هو 1، فاكتب select disk 1.
  4. للتحقق من القرص، اكتب attributes disk واضغط على Enter. إذا كانت Read-Only : Yes، فهي للقراءة فقط
  5. لإزالة حالة القراءة فقط من محرك الأقراص المحمول، يمكنك كتابة الأمر التالي attributes disk Clear readonly لجعله قابلاً للقراءة والكتابة فقط. ويمكننا تكرار الخطوة 5 للتحقق من حالة الفلاشة للقراءة فقط. هذه المرة يجب أن تظهر Read-Only : No
google-playkhamsatmostaqltradent